• Home
  • خيارات العراق الاستراتيجية بين أمريكا، دول الخليج، و إيران

خيارات العراق الاستراتيجية بين أمريكا، دول الخليج، و إيران

Details

Date:
February 9
Time:
12:00 pm - 1:30 pm
Event Category:

Venue

Online

 

شهد العراق منذ العام ٢٠١٩ تغييرات عميقة في المشهد الداخلي والسياسة الخارجية دفعها حراك مجتمعي فَرَضَ على السياسيين تغييرالنهج السياسي المتبع منذ العام ٢٠٠٣. فرض هذا الحراك أيضاً انتخابات نيابية مبكرة أفرزت نتائج غير متوقعة وعكست رغبة الشارع باستبعاد البرلمانيين المحسوبين على قوى ودول خارجية. حتى تاريخ اعلان هذه الندوة، لم يستطع السياسيون العراقيون التوافق على صيغة تشكيل حكومة جديدة مع وجود تدخل خارجي, خاصةً من إيران, للحفاظ على نفوذها داخل العراق.
انعكس التغيير الداخلي على سياسة بغداد في المنطقة من خلال محاولة السياسيين في العراق تحييد البلد من التوتر المتزايد بين أمريكا وإيران، وبعض دول مجلس التعاون الخليجي وإيران. أيضا شهدنا تزايد التنسيق والتعاون بين مصر والعراق والاردن في محاولة بغداد لتنويع شركاء العراق بعيداً عن منطقة الخليج وعودة العراق لإستعادة دور مهم في العالم العربي. في عام ٢٠٢١ شهد العراق محاولات مد الجسور في بغداد بين دول منطقة الخليج والشرق الأوسط واستطاع تحقيق اختراقين، الأول من خلال مؤتمر جمع دول مجلس التعاون مع ايران وتركيا ومصر والأردن، والثاني استضافة حوار سعودي ايراني لأول مرة منذ قطع العلاقات بين البلدين عام ٢٠١٦. بين الانتخابات المبكرة، صراع النفوذ، والانسحاب الامريكي، تحاول الحكومة العراقية ايجاد سياسة خارجية متوازنة تبعد بلدهم عن توترات المنطقة.
ما هو حالياً الموقف والنفوذ الامريكي في العراق بعد اقتصار الدور الامريكي العسكري على التدريب والاستشارة، خاصة الآن مع صعود تهديد داعش مرة أخرى؟ كيف تحاول طهران الدفاع عن نفوذها المهدد في العراق؟ هل ستستطيع إيران إيجاد طرق أخرى للحفاظ على نفوذها بعد خسارة مؤيديها بالانتخابات الاخيرة؟ ما مدى قدرة بغداد على تنويع علاقاتها الاستراتيجية مع دول عربية للتخلص من أعباء صراعات منطقة الخليج البينية؟ ما مستقبل ميليشيات الحشد الشعبي والتي تشكل عبئاً على العلاقات العراقية مع دول مجلس التعاون وأيضاً ورق ضغط في العلاقات العراقية الايرانية؟ هل ستغير الحكومة المقبلة سياسة العراق المستقبلية في الخليج ومع واشنطن؟

سيدير الحوار زيد بنيامين مراسل تلفزيون العربي في العاصمة الامريكية واشنطن, بمشاركة الأستاذ الدكتور محمد الرميحي مستشار سابق لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وبروفسور علوم سياسية في جامعة الكويت، الدكتورة شهلة الگلي باحثة في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، الدكتور عباس كاظم زميل في برنامج الشرق الأوسط ومدير مبادرة العراق في مركز رفيق الحريري في المجلس الأطلسي، الدكتور مصعب الألوسي باحث وخبير عراقي.

 

Details

Date:
February 9
Time:
12:00 pm - 1:30 pm
Event Category:

Venue

Online
Subscribe to Receive Latest Updates from GIF.